الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الإعراب: {قسوة} تمييز منصوب. الواو استئنافيّة أو حاليّة {إنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {من الحجارة} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر إنّ مقدّم اللام للتوكيد ما اسم موصول في محلّ نصب اسم إنّ مؤخّر {يتفجّر} مضارع مرفوع من حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يتفجّر} {الأنهار} فاعل مرفوع الواو عاطفة {إنّ منها} مرّ إعرابهما {لما يشّقق} مثل لما يتفجّر الفاء عاطفة يخرج مضارع مرفوع من حرف جرّ والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بيخرج، {الماء} فاعل مرفوع. الواو عاطفة {إنّ منها لما يهبط} سبق اعراب نظيرها {من خشية} جارّ ومجرور متعلّق ب {يهبط}. {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو استئنافيّة {ما} نافية عاملة عمل ليس {اللّه} لفظ الجلالة اسم ما مرفوع الباء حرف جرّ زائد غافل مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما عن حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق باسم الفاعل غافل والعائد محذوف أي تعملونه. جملة: {قست قلوبكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدّرة أي فضربوها فحييت. وجملة: {هي كالحجارة} لا محلّ لها تعليلية. وجملة: هي {أشدّ قوّة} لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة. وجملة: {إن من الحجارة} لا محلّ لها استئنافيّة أو في محلّ نصب حال. وجملة: {يتفجّر منه الأنهار} لا محلّ لها صلة الموصول ما الأول. وجملة: {إنّ منها لما} معطوفة على جملة إنّ من الحجارة. وجملة: {يشّقّق} لا محلّ لها صلة الموصول ما الثاني. وجملة: {يخرج منه الماء} لا محلّ لها معطوفة على جملة يشّقّق. وجملة: {إنّ منها لما يهبط} معطوفة على جملة إنّ من الحجارة. وجملة: {يهبط} لا محلّ لها صلة الموصول ما الثالث. وجملة: {ما اللّه بغافل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول ما الرابع. .الصرف: {الحجارة} جمع الحجر (انظر الآية 60) من هذه السورة. {أشدّ} اسم تفضيل من فعل شدّ، وزنه أفعل، وقد أدغمت العين من اللام. {قسوة} مصدر سماعيّ لفعل قسا يقسو باب نصر، وثمة مصادر أخرى للفعل منها قسوا بفتح فسكون وقساوة بفتح القاف وقساءة بقلب الواو همزة. وزن قسوة فعلة بفتح فسكون. {يشقق} أصله يتشقق، قلبت التاء شينا وأدغمت مع الشين الثانية، وزنه يفّعّل وأصله يتفعّل. {خشية} مصدر سماعيّ لفعل خشي يخشى باب فرح، وزنه فعلة بفتح فسكون، وثمّة مصادر أخرى للفعل هي خشي بفتح الخاء وكسرها وخشاة بفتح الخاء وخشيان بفتح الخاء والشين ومخشية بفتح الميم وكسر الشين ومخشاة بقلب الياء ألفا وفتح ما قبلها. غافل: اسم فاعل من غفل يغفل باب فرح ومنه. فاعل. .البلاغة: 2- التشبيه المرسل: حيث شبه قلوبهم بالحجارة أو بما هو أقسى من الحجارة وقد ذكر أداة التشبيه فكان التشبيه مرسلا. 3- وإيراد الجملة أسميه مع كون ما سبق فعليه للدلالة على استمرار قساوة قلوبهم. 4- المجاز العقلي: في قوله تعالى: {وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ} فهو مجاز من الانقياد لأمره تعالى والمعنى أن الحجارة ليس منها فرد إلا وهو منقاد لأمره عز وعلا آت بما خلق له من غير استعصاء وقلوبهم ليست كذلك. .[سورة البقرة: آية 75]: .الإعراب: {أن} حرف مصدري ونصب {يؤمنوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يؤمنوا} بتضمينه معنى ينقادوا. والمصدر المؤوّل من أن والفعل في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره في أن يؤمنوا متعلّق بتطمعون. الواو حاليّة {قد} حرف تحقيق {كان} فعل ماض ناقص {فريق} اسم كان مرفوع من حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت ل {فريق} {يسمعون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {كلام} مفعول به منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {ثمّ} حرف عطف يحرّفون مثل يسمعون، والهاء ضمير مفعول به {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق ب {يحرّفون} ما حرف مصدريّ عقلوا فعل وفاعل الهاء مفعول به. والمصدر المؤوّل من ما والفعل في محلّ جرّ مضاف إليه. الواو حاليّة {هم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {يعلمون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل. جملة: تطمعون لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر، أي: أتعلمون أخبارهم فتطمعون. وجملة: {قد كان فريق منهم} في محل نصب حال. وجملة: {يسمعون} في محلّ نصب خبر كان. وجملة: {يحرّفونه} في محلّ نصب معطوفة على جملة يسمعون. وجملة: {هم يعلمون} في محلّ نصب حال. وجملة: {يعلمون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. .الصرف: {كلام} اسم بمعنى القول أو اسم مصدر للرباعيّ كلّم، وزنه فعال بفتح الفاء. .[سورة البقرة: آية 76]: .الإعراب: {فتح} ماض {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع على حرف جر وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بفتح، اللام للتعليل يحاجّوا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام والواو ضمير فاعل وكم ضمير مفعول به، الباء حرف جرّ والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بيحاجّوكم، {عند} ظرف مكان منصوب متعلّق بيحاجّوكم، رب مضاف إليه مجرور وكم مضاف إليه. والمصدر المؤوّل من أن المضمرة والفعل في محلّ جرّ باللام متعلّق بتحدّثونهم. الهمزة للاستفهام التوبيخي الفاء عاطفة لا نافية {تعقلون} مثل تحدّثون. جملة: {لقوا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {آمنّا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {خلا بعضهم} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {أتحدّثونهم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {فتح اللّه} لا محلّ لها صلة الموصول ما. وجملة: {تعقلون} في محلّ نصب معطوفة على جملة تحدثونهم لأنها في حيّز قولهم أي قالوا {أتحدثونهم} وقالوا ألا تعقلون. .الصرف: .[سورة البقرة: آية 77]: .الإعراب: وجملة: {يعلمون} لا محلّ لها معطوفة على مستأنف محذوف أي: أيلومونهم ولا يعلمون. جملة: {يعلم} في محلّ رفع خبر أنّ. وجملة: {يسرّون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الأول. وجملة: {يعلنون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الثاني. والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها سدّ مسدّ مفعولي يعلمون. .الصرف: {يسرون} فيه حذف للهمزة في أوّله جرى فيه مجرى ينفقون. .[سورة البقرة: آية 78]: .الإعراب: جملة: {منهم أمّيون} في محلّ نصب معطوفة على جملة قد كان فريق منهم. وجملة: {لا يعلمون الكتاب} في محلّ رفع نعت ل {أميّون}. وجملة: {إن هم إلّا يظنون} معطوفة على جملة منهم أميّون تأخذ محلّها من الإعراب. وجملة: {يظنّون} في محلّ رفع خبر {هم} ومفعولا يظنّون محذوفان أي يظنّون الأباطيل حقّا. .الصرف: {أمانيّ} جمع أمنيّة بتشديد الياء في المفرد والجمع، وقد تخفّف فيهما، وهو اسم لما يقدّره الإنسان في نفسه. وزنه أفعيلة بضمّ الهمزة، ووزن أمانيّ بتشديد الياء أفاعيل، وبدون تشديد أفاعل. .[سورة البقرة: آية 79]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل من أن المضمرة والفعل في محلّ جرّ باللام ب {يقولون}. {ثمنا} مفعول به منصوب {قليلا} نعت ل {ثمنا} منصوب مثله. الفاء عاطفة ويل مثل الأول اللام حرف جرّ وهم متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر من حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ بمن متعلّق بالخبر المحذوف كتب فعل ماض والتاء للتأنيث أيدي فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء وهم متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه الواو عاطفة {ويل لهم ممّا} مرّ إعرابها {يكسبون} مثل يكتبون. جملة: ويل للذين يكتبون.. لا محلّ لها استئناف مقرّر لمضمون ما سبق. وجملة: {يكتبون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {يقولون} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {هذا من عند اللّه} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {ويل لهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة ويل للذين. وجملة: {كتبت أيديهم} لا محلّ لها صلة الموصول ما. وجملة: {ويل لهم} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة ويل لهم الأولى. وجملة: {يكسبون} لا محل لها صلة الموصول ما الثاني.
|